الأربعاء، 25 مارس 2009

النا صر صلاح الد ين



تلخيص الجزء الأول



1-- عرفنا فى الجزء الأول أن صلاح الدين من أسرة


كردية كريمة الأصل تنحدر من بلدة دوين الواقعة

عند أخر حدود أذربيجان .

2- انتقل جدهم الأكبر شاذى إلى العراق

3- تولى شاذى بعض المناصب الإدارية بقلعة تكريت

4-بعد وفاة شاذى تولى من بعده ولده نجم الدين

5-ولد صلاح الدين فى 532 هجرية - 1137 م

6- فى دمشق تلقى صلاح الدين علومه الدينية

ومارس فنون الفروسية
7- عين عماد الدين حاكم الموصل

نجم الدين والياً على بعلبك

_________________________________________



الجزء الثانى


عندما فتح عماد الدين زنكى بعلبك عام 534 هجرية

ولى عليها نجم الدين أيوب إلا أن والى دمشق مجبر الدين

حاصر نجم الدين فى بعلبك ، وطلب نجم الدين النجدة

من عماد الدين وسيف الدين غازى فانشغلا عنه

وبعد حصار طويل تم الصلح بينهما وانتقلا نجم الدين

وشيركوه إلى دمشق وأصبحا من كبار أمرائها ، وفى عام

546 هجرية إلتحق صلاح الدين فى خدمة عمه

شيركوه وإكتسب منه الشجاعة فى الحروب

وقد تأثر صلاح الدين بالسلطان نور الدين محمود

وتعلم منه الإخلاص المتفانى والشعور بالمسئولية

الدينية وورث عنه قيادة المشروع الإسلامى

وقد ولاه نور الدين محمود رئاسة الشرطة فى دمشق

وبعد ذلك لازم عمه أسد الدين شريكوه فى حملاته

الثلاثة على مصر ، الذى إستطاع فيها القضاء على

ضرغام وشاور المتنازعان على منصب الوزارة

فى الدولة الفاطمية ، وعين الخليفة العاضد شريكوه

وزيراً فى الدولة الفاطمية الذى توفى عام 1169 م

فخلفه فى الوزارة إبن أخيه صلاح الدين الذى

إهتم بنشر المذهب السنى فى مصر

عن طريق بناء المدرسة الشافعية

أسقط صلاح الدين الخلافة الفاطمية فى

مصر بناء على طلب نور الدين محمود وذلك

أثناء مرض الخليفة الفاطمى العاضد آخر

الخلفاء الفاطميين بمصر ، وتم الدعاء

للخليفة العباسى المستضىء فى عام

567 هجرية - 1171 م

يختلف المؤرخون حول بداية قيام الدولة الأيوبية



وهذا ما نقوم بسرده فى الجزء الثالث بمشيئة الله



المصادر

الخطط / للمقريزى

د/ عبد الله علوان / صلاح الدين

د/ على محمد الصلابى


موعدنا يوم الخميس من كل إسبوع

فشاركونا الرأى والتعليق












الأربعاء، 18 مارس 2009

الناصر صلاح الدين الأيوبى





مقدمة

لقد إخترت أن أكتب عن صلاح الدين الأيوبى لسببين :-

أولاً - لمرور ذكرى وفاته حيث أنه توفى يوم الرابع

من مارس عام 1193م


ثانياً - أننا فى عز الإحتياج لرجل مثله فى زماننا هذا.


ولذلك سأقوم بسرد قصة حياته على عدد من الأجزاء


الجزء الأول
نسبه

ينتمى صلاح الدين إلى عائلة كردية كريمة الأصل ،

حيث أن هذه العائلةتنتسب إلى قبيلة كردية تعد


من أشراف الأكراد نسباً وعشيرة وهذهالعشيرة

تعرف بالروادية وهى تنحدر من بلدة دوين الواقعة


عند آخر حدود أذريبجان وينتسب الأيوبيون إلى

أيوب بن شاذى
ويعتبرهم بن الأثير أشرف الأكراد

لأنهم لم يجر على أحد منهم رق
أبدا كما أن والد

صلاح الدين نجم الدين أيوب وعمه أسد الدين شيركوه


عندما قدما إلى أرض العراق لم يكونا من الرعاه

وإنما كانا على خبره
ودراية بالشئون السياسية

والإدارية غير أن بعض الأيوبيين
حاول أن ينكر

أصلهم الكردى والإلتصاق بالدم العربى عامه ،


وبنسل بنى أمية خاصة ، ومهما كان أصل البيت

الأيوبى فإن ظهورهم
على مسرح الأحداث فى

المشرق الإسلامى ، وظهرو منذ القرن
السادس

الهجرى / الثانى عشر الميلادى حين تولى شاذى

جدهم الأكبر
بعض المناصب الإدارية فى قلعة تكريت

التى كانت إقطاعاً لبهروز الخادم
أحد أمراء السلطان

السلجوقى محمد بن ملكشاه وكانت تكريت الواقعة على


الضفة اليمنى لنهر دجلة التى تتحكم فى أغلب الطرق

الرئيسية المارة
بين العراق وبلاد الشام ولما توفى

شاذى خلفه إبنه نجم الدين أيوب
ومن العجب أن

بعض المؤرخين ذكروا أن أسرة صلاح الدين


ينتهى نسبها إلى مضر الذى ينتمى إليه عدنان

وكأنهم يريدون من
وراء ذلك أن يلحقوا كل شخصية

فذة ليست عربية بسلسة من النسب
العربى ، مع أن

هذا لا يتفق مع منهج البحث العلمى وكأن الفضائل


والمكارم والمكارم جميعاً مقصورة على العرب

وقد قام نجم الدينبخدمة السلطان السلجوقى

محمد بن ملكشاه ، فرأى من نجم الدين أمانةً

وعقلا وشهامة ، فولاه قلعة تكريت ، فأجلى عن

أرضها المفسدين وقطاع الطرق حتى عمرت

أرضها وحسن حالها .

ولادة صلاح الدين

ولد صلاح الدين الأيوبى عام 532هجرية / 1137 م فى قلعة تكريت

التى بناها ملوكالفرس منذ القدم

وجعلوها مخازن للذخيرة ومرصداًلمراقبة العدو وقد افتتحها المسلميون

فى السنة السادسة عشر من الهجرةأيام عمر بن الخطاب ،ومن عجائب القدر

أن ولادة صلاح الدين كانت فى اليوم الذى أمرفيه مجاهد الدين بهروزالسلطان السلجوكى نجم

الدين أيوب وأخيه شيركوه بمغادرة تكريت لقتل شيركوه

عم صلاح الدين أحد قواد قلعة تكريت وذلك من أجل إمرآه

أذاها قائد القلعة فى شرفهااستغاثت المرأة بشيركوه فقتله

، فخاف عليهم السلطان السلجوكى من إنتقام قواد القلعة


نشأة صلاح الدين

هاجر الأخوان نجم الدين وشيركوه من بغداد إلى الموصل

حيث نزلا عند عماد الدين زنكىأمير الموصل الذى رحب

بهما وأكرمهما نتيجة إنقاذهما له من القتل أو الأسر لأن

عمادالدين زنكى قد حارب السلجوكيين فانهزم جيشه وأثناء

رجوعه إلى الموصل مر بتكريتفأصبحت حياته وجيشه فى

يد نجم الدين أيوب والى تكريت يومئذٍ إن شاء نجم الدين

تركهم أحياء وإن شاء قتلهم ففضل نجم الدين الإحسان على

الإساءة فقام نجم الدينوأخوه شيركوه بمساعدة عماد الدين

زنكى وسهلا له أمر النجاه والسلامة حتى وصلعماد الدين

إلى الموصل ، فكان هذا الموقف النبيل أبلغ الأثر وأحسن

النتائج فى بناء ملأيوب وإقامة مجد الإسلام على يد صلاح

الدين فيما بعد مقتل عماد الدين زنكى وتولى من

بعده نور الدين زنكى الذى أصبح له اليد الطولى

بمساعدة الأيوبيين الذى ضم دمشق إلى

ملكه وفى دمشق ترعرع صلاح الدين وتلقى علومه

الإسلامية ومارس فنون الفروسية والصيد والرمى بالسهام

وغيرها من ضرورات البطولة وعندما فتح عماد الدين بعلبك

عام 534 هجرية ولى عليها إلا أن والى دمشق مجبر الدين

قام بحصار نجم الدين فى بعلبك


المصادر


1 - كتاب صلاح الدين الأيوبى

2- للدكتور/على محمد الصلابى

3- - كتاب معجم البلدان


لياقوت الحموى


وإلى اللقاء فى الحلقة القادمة

موعدنا يوم الخميس من كل إسبوع

فشاروكونى الرأى والتعليق


الأربعاء، 11 مارس 2009

جل َمنٌ لا يسهو


بالنسبة للموضوع السابق الذى كان بعنوان : ظاهرة حيرت علماء الغرب الذى آثار جدلاً


من بعض أصدقائى المدونين ومنهم :- أستاذنا وشاعرنا بيرم المصرى صاحب مدونة

كرباج سودانى والأخت الفاضلة صاحبة مدونة حياتى نغم والأخ صاحب مدونة عالم تراكيب والأخ

صاحب مدونة أبو الدهب . فقررت البحث عن مدى صدق هذا الموضوع .


فوجدت أن هذا الموضوع مختلق ولا أساس له من الصحة ولكنى عندما عرضت هذا

الموضوع على مدونتى كان هدفى شحذ الهمم . لا أكثر ويشهد الله على حسن نيتى .


وحسبنا الله ونعم الوكيل .

_____________________________________________________

قصة من التراث

يحكى أن فيل قد مات وترك من ضمن أملاكه ثلاث من الثيران (ثور أبيض - ثور أحمر

- ثور أسود ) تشردت الثيران كثيرا لأن علة العبودية لا زالت بها . فاتفقت

الثيران على أن تبحث عن مليك جديد لها أخذوا يبحثون كثيرا فقالوا نبحث عن الأغنى

مُلكا والأقوى بدناً ليحمينا بغناه وقوته وفجأه سمعوا زئير تهتز له أرجاء الغابة . فقالوا هاهو

من سيحمينا . هرولت الثيران لسيدها الجديد تبحث عنه فوجدته فأظهرت له فروض الولاء

والطاعة لملك الغابة الجديد .


قال الأسد للثيران انقلونى من هذه الغابه الفقيره إلى غابه غنية بالعشب . هرولت الثيران

مرة ثانية لتنقل على أظهرها مليكهم الجديد لغابه غنية بالعشب . وفى اليوم التالى كانت

الثيران ترعى فى المراعى . فنظر الأسد إلى ثيرانه فهرول الثور الأسود إلى مليكه وقال

لسيده :- سيدى ما بالك لا تأكل معنا فالمرعى وافر وحلالاً طيبًا


. قال الأسد إنه منشغل بالتفكير فى طريقة لحماية المرعى .مال الثور للأسد هامساً مرنى يا

سيدى ستجدنى طائعًا مطيعاً . قال الأسد أو ليس لون صديقك الثور الأبيض لا فتاً للنظر

بسطوعه وانعكاسه خصوصاً للصيادين لعل أحدهم يأتى ويقضى علينا جميعاً . قال الثور

بلى يا سيدى إنه لافت للنظر . مرنى يا سيدى أأطرده من غابتنا الحبيبة . قال الأسد : -لا لا

أريد أن يقال عنى ظالم أطرد من قومى دون سبب . قال الثور الأسود فما ترى يا سيدى ؟

قال الأسد :- إنى لست جائعا الآن لكن للضرورة أحكام كما تعلم .... سأأكله . ولنقل لإخوته

إنه قد لحق بكم وإلى الآن لم يعد لعله تاه . قال الثور الأسود :- نعم الرأى يا سيدى . فوثب

الأسد على الثور الأبيض فالتهمه . عادت الثيران من المرعى فسألوا عن أخيهم المفقود .


فقال الثور الأسود :- لعله تاه أو مات . وبعد أيام قليلة كانت الثيران قد نست أخيها المفقود .


وذات يوم لمع وبر الثور الأحمر . فلمعت فكرة فى رأس الأسد وقال للثور الأسود . كم

كنت فى زمانى أهجم على الثيران الحمر بسبب حمرة ولمعان ظهورها وإنى أخاف لو رآه

أسد غيرى سوف ينتهك ملكى ويصبح طعاماً سائغاً لغيرى وإنقض الأسد على الثور الأحمر

وإلتهمه كأخيه الثور الأبيض . مرت الأيام ولم يبقى من الثيران الثلاث إلا الثور الأسود

فنظر الثور الأسود إلى الأسد وقال له ما بك يا سيدى مهموم لا تزمجر كعادتك فقال له الأسد

:- أنا وأولادى الآن أشد جوعى مما مضى وإنك لشهى أيها الثور الأسود .


فصاح الثور الأسود قائلا :- واللهِ ما أُكلتُ إلا يوم ما أُكِل أخى الثور الأبيض .


وهذا هو حال أمتنا العربية والإسلامية الآن


موعدنا يوم الخميس من كل أسبوع فشاركونا الرأى والتعليق




الخميس، 5 مارس 2009

ظاهرة حيرت علماء الغرب


لا لمصنع تراست ببور سعيد


فى بحث علمى نشر فى المجلة العلمية المشهورة :-

JOURNAL OF PLANT MOLECULAR BIOLOGY

وجد فريق من العلماء الأمريكيون أن بعض النباتات الإستوائية تصدر ذبذبات فوق صوتية

تم رصدها وتسجيلها بأحدث الأجهزة العلمية المتخصصة من قبل العلماء الذين أمضوا

قرابة ثلاثة سنوات فى متابعة ودراسة هذه الظاهرة المحيرة وقد توصلوا إلى تحليل تلك

النبضات فوق الصوتية إلى إشارات كهروضوئية بواسطة جهاز الرصد الإلكترونى وقد

شاهد العلماء النبضات الكهروضوئية تتكرر أكثر من مائة مرة فى الثانية وأشار

البروفيسور وليم براون الذى كان يقود فريق متخصص من العلماء لدراسة تلك الظاهرة.

وأن بعض النتائج التى تم التوصل إليها أنه لا يوجد تفسير علمى لتلك الظاهرة وقد قاموا

بعرض نتائج بحثهم على عدد من الجامعات والمراكز العلمية المتخصصة فى الولايات

المتحدة الأمريكية وأوروبا ولكنهم عجزوا عن تفسير تلك الظاهرة وأصيبوا بالدهشة .وفى

المرة الأخيرة تم إجراء تلك التجربة أمام فريق علمى من بريطانيا وكان من بينهم عالم

بريطانى مسلم من أصل هندى وبعد خمسة أيام من التجارب المخبرية التى حيرت الفريق

البريطانى وقف العالم البريطانى المسلم وقال:-نحن المسليمون لدينا تفسير لهذه الظاهرة

ومنذ 1400 سنة إندهش العلما من كلام ذلك العالم وألحوا عليه أن يفسر لهم ما يريد أن

يقوله فقرأ عليهم قوله سبحانه وتعالى من سورة الإسراء الآية رقم 44 :-

(وأن من شىء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا)

صدق الله العظيم

وما هى النبضات الكهروضوئية إلا لفظ الجلالة كما ظهر على شاشة الجهاز . وقد ساد

الصمت والذهول فى القاعة التى كان يتحدث فيها العالم المسلم سبحان الله فها هى معجزة من

معجزات هذا الدين الحق فكل شىء يسبح باسم الله عز وجل وقد قام المسئول عن فريق

البحث وليم براون بالتحدث مع العالم المسلم لمعرفة هذا الدين الذى أنبأ الرسول الأمى

1400 سنة بهذه المعجزة فشرح له العالم المسلم ما هو الإسلام وأعطاه بعد ذلك القرآن

وتفسيره بالغة الإنجليزية وبعد عدة أيام قليلة عقد البروفيسور وليم براون محاضرة فى

جامعة كارنيح-مليون وقال البروفيسور :لم أرى فى حياتى مثل هذه الظاهرة طوال فترة

عملى والتى استمرت ثلاثون عاما ولم يستطع أى من العلماء فى فريق البحث تفسير هذه

الظاهرة والتفسير الوحيد الذىوجدناه فى القرآن ولا يسعنى حيال ذلك إلا أن أقول :-

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

وقد أعلن العالم بروفيسر وليم براون إسلامه وسط دهشة الحضور

موعدنا يوم الخميس من كل أسبوع فشاركونى الرأى والتعليق