الخميس، 22 يناير، 2009

إسرائيل قلقة من تصريحات أوباما


لفت محللون في إسرائيل الى أن أوباما وخلافاً لسلفه جورج بوش أكد في خطاب تنصيبه الثلاثاء على أنه سيتحاور مع العالم الإسلامي بعد أن كان الإسرائيليون أعربوا عن قلقهم من نيته التحاور مع إيران وربما مع حركة حماس أيضاً.

ولفت المحللون إلى القلق الذي يسود إسرائيل من تعيين السيناتور السابق جورج ميتشل مبعوثا خاصا إلى الشرق الأوسط، كونه طالب إسرائيل في الماضي بتجميد الاستيطان بالكامل.

كذلك عبّر الإسرائيليون عن قلقهم من مواقف رئيس طاقم الموظفين في البيت الأبيض رام عمانوئيل، لأنه أيّد في الماضي مبادرة جنيف التي تدعو إلى تسوية بين إسرائيل والفلسطينيين، وذلك على الرغم من أنه تطوّع في الجيش الإسرائيلي خلال الحرب على العراق عام 1991.

وفي حال صدقت توقعات استطلاعات الرأي الإسرائيلية، وشكل رئيس حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، الحكومة الإسرائيلية الجديدة، فإن القلق يتصاعد في إسرائيل.

وأشار المحللون الى أن هناك مسؤولين آخرين في الإدارة الأميركية الجديدة يختلفون في الرأي مع الإسرائيليين فيما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط، أبرزهم وزير الدفاع روبرت غيتس، ومستشار الأمن القومي الجنرال جيمس جونز.

ورأى كبير المعلقين في يديعوت أحرونوت ناحوم برنياع أنه لا يُتوقع حدوث أي أمر هام على جبهة أوباما – إسرائيل حتى تشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل، في بداية آذار/مارس المقبل.

3 التعليقات:

fashkool يقول...

يا لؤلؤه .. انت فعلا لؤلؤه.
يا رب يكون فيه تغيير ولو طفيف فى السياسه الامريكيه تجاه اسرائيل .. بس المشكله ان امريكا تحكم حكم مؤسسى لا يتغير بتغير الاسماء او الاشخاص .. خلينا نشوف حيحصل ايه .. ولو امريكا بس وقفت مجرد وقوف على الحياد .. سوف تحل المشكله حلا يرضى العرب .. بس متهيأ لى عشم ابليس فى الجنه .. تحياتى يا بتاع قويسنا وانا بتاع شبين الكوم .. قرايب يعنى

اللؤلؤة يقول...

نرحب باالأستاذ والفيلسوف والمؤرخ فشكوول على ريارته لمدونتنا أنا معك ياأستاذى بأن الوضع لن يتغير

fashkool يقول...

من فضلك يا استاذ عمر اقرأ التعليق اللى انا نزلته لك فى البوست السابق .. اصل البوستين على بعض وانا كنت عايز انزله فى البوست الاخير لكن حصل خير نزل فى البوست السابق .. من فضلك اقراه
تحياتى