الخميس، 16 أبريل، 2009

ا لرجل المجادل



فى يوم من الأيا م ذهب أحد المجادلين
إلى
الإمام الشافعى وقال له :-

كيف يكون إبليس مخلوقا من النار وسوف يعذبه الله بالنار

ففكر الإمام الشافعى قليلا ثم أحضر قطعة من الطين وقذف بها الرجل ،

فظهرت على وجهه علامات الألم والغضب ، فقال له الإمام الشافعى :-

هل أوجعتك ؟ قال الرجل :- نعم أوجعتنى

فقال له الإمام الشافعى :- كيف تكون مخلوقا من الطين ويوجعك الطين ؟

فلم يرد الرجل وفهم ما قصده الإمام الشافعى ، وأدرك الرجل

أن الشيطان كذلك خلقه الله تعالى من نار وسوف يعذبه بالنار

لدينا الجديد كل خميس فشاركونى الرأى والتعليق


30 التعليقات:

د. ياسر عمر عبد الفتاح يقول...

رحم الله الشافعي
ذكاء وحضور ذهن جميل

جزاك الله خيراً

على عبدالله يقول...

السلام عليكم

بارك الله فيك
وجزاك الله كل خير

مصعب صلاح يقول...

حضور ذهن خرافي وتمثيل جيد للأحداث للامام الشافعي
واهتمام مضمحل - من جانب الرجل طبعا -
تقبل تحياتي ومستني الجديد الخميس المقبل

محمد الجرايحى يقول...

اعطاه الاجابة الشافية وباسلوب عملى تطبيقى لاينسى

بارك الله فيك اخى عمرو
ورحم الله الشافعى وجزاه عنا خير الجزاء
اللهم آمين

نهــــــــــار يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
نحن بحاجه ماسه لمثل الإمام الشافعي ..
ببديهته وعلمه ..
......
جزيت خيرا لطرحك..
...
دمت بخير

فشكووول يقول...

العزيز ابو عمرو
تحياتى
هل سمعت عن المثل اللى بيقول
ما يهزش الشجره الا فرع منها
هذا ما سيكون مع ابليس اللعين
بارك الله فيك
تحياتى

اعشق فى الليل ضوء القمر يقول...

فكرتنى مره أحد المجادلين للأمام الشافعى بنكره الله تعالى أى بوجود الله
تعالى عما يصيفون
فقال له الأمام سوف انتظرك غدا فى الجانب الأخر من الشاطئ الساعه الفلانيه ومعى الدليل بوجود الله وكان معروف على الأمام بإلتزامه بمواعيده وكلمته
ولكنه فى اليوم التالى تأخر على الرجل
لمده كبيره وكلما قرر الرجل الرحيل إنتظر لعلمه بن الإمام يفى بكلمته
وعندما حضر إليه فقال الرجل ما أخرك يا إمام
فقال الإمام الشافعى
لم أجد مركب لتنقلنى من الجانب الأخر إلى هنا و إذا فجأتافإذ بمنشار ينزل من السماء ويقطع شجره ويحفر قلبها ويقص جزوعها لتكون مجاديف و إذا بالجزع فى الماء مره واحده و لم أرى من يحملنى إلى المركب وإذ بالمجادف تعمل من حالها وتأدف بالمركب إلى هنا و إذ بى أرفع من على المركب وأتيت إليك
فقال له الرجل أتريد أن تقنعنى بأن المنشر نزل من السماء و قطع الشجره و جوف قلبها و حملت عليها و مجادف من الجزوع بالمنشار نحتت و جدفت من حالها وأتيت إلى هنا بدون أحد يفع ذلك
ذلك كلام لا يعقل يا إمام
فقال له الأمام الشافعى
انت لم تقتنع بحدوث تلك الماديات من غير وجود فاعل وتريد منى أن أصدق بعدم وجود خالق لذلك الكون

Beram ElMasry يقول...

الاخ العزيز اللؤلؤة .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هي الوجيعة هي التي تجري الكلمات علي السنتنا. سعيد بتواجدك الدائم

بوستك قصة ذكية وجميلة تبرز ذكاء الامام وفطنته وقدرته علي قطع المجادلين
واحسنت خير الكلام ما قل ودل
لك تحياتى والسلام ، ولا سلام مع اليهود

الشهيد يقول...

احبائى الكرام:
ان للشهيد فضل علينا فقد ضحى بنفسه من اجل تحرير ارض سنسئل عنها جميعا يوم القيامه لما تركناها مع اليهود ارجوك لا تنسى هؤلاء من يضحو من اجلنا فاليوم 17 ابريل وهو يوم الشهيد العالمى لا تنسى هذا اليوم وتذكره انت وكل من تحب ولا تنسو الدعاء للشهداء بالرحمة وان يتقبلهم الله فى الشهداء


فإياكم من اليأس والإحباط فإنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون.

وأبشروا أيها المجاهدون على أرض فلسطين، فدماء جرحاكم وشهدائكم لن تذهب سدى، ووالله إن النصر لكم والمستقبل لكم وللمجاهدين في كل أنحاء الدنيا والخزي والعار للمتآمرين والمتواطئين.



شاركونا يومنا بكتاباتكم وشعركم وقصص الشهداء لديكم على مدونتنا يوم الشهيد وعلى مدوناتكم لنكون قد نجحنا فى تبيين فضل من اريقت دمائهم لنحيافى عز وكرامة
شاركونا يوم الشهيد
http://elshaheeid.blogspot.com/

عاشقة الأحزان يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلهش لو كنت أتأخرت عليك
بس بجد قصه جميله قوووى
ربنا يعزك
ويبارك فيك
وتقبل تحياتى

ريمان يقول...

رحم الله الامام الشافعى

جميل اوى الموقف ده

انا من الناس اللى بتكره الجدال

تحياتى ليك

mohamed ghalia يقول...

ربنا يرزقنا أدب الجدال
مشكور أستاذى

ghorBty يقول...

ما شاء الله حكمه بالفعل دون كثرة القول

رحم الله الامام الشافعي

جزاكم الله خيرا

غروب يقول...

سبحان الله

بابا لسه قايلي القصه دى من كام يوم

بس جميله فعلا ومعناها قوى

تسلم الايادى

غروب

بستان الحب يقول...

اللؤلؤه :بقدر التقوى يفتح الله على العبد ،أقصد يفتح الله للعبد جميع الابواب المغلقه وكذلك العقول والقلوب ،أختيار موفق ليتها تكون سلسله جزاكم الله خيرا

واحد من العمال يقول...

السلام عليكم ورحمته وبركاته

فتح الله عليك وعلى حواليك

ورحم الله أئمتنا

ونفعنا بتراثهم وبإجتهاداتهم

أفحم الامام الرجل المجادل والمتحاذق

أوجزت وأفدت

ودمت فى أمان الله وحفظه

شجر الليمون يقول...

السلام عليكم أخي الفاضل

من غض بصره أطلق الله بصيرته
ويروي أن الإمام الشافعي كان يسير في الطريق وقعت عيناه علي كعب إمرأة وكان رضي الله عنه إذا قرأصفحة حفظها لدرجة أنه كان يداري بيده الأخري الصفحة الأخري ..وقعت عيناه علي كعب إمرأة ومنها لم يستطع الحفظ فكان أستاذه ( وكيع ) فذهب إليه يشكو سوء الحفظ فأخبره وكيع أن السبب نظرته العفوية لكعب المرأة ..ومنها أنشد الشافعي رضي االله عنه يقول..

شكوت إلي وكيع سوء حفظي
فأرشدني إلي ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلم نور
ونور الله لا يؤتاه عاصي

أشكر لك يا أخي جميل قصصك

شجر الليمون يقول...

السلام عليكم
يا سيدنا إنس ماتراه أعينك عن الصعيد علي شاشات اإعلام لأن ذلك غير موجود إلا في المجتمعات الريفية جدا في صعيد مصر والتي يري فيها الإعلان أكلة سائغة لمتعة الجماهير وأنا علي استعداد وليس من باب التحدي ولكن با لأخوية الصادقة علي استعداد لحوار كامل مع من يتفلسف ويهزأ بمن في الصعيد وليري ابن الصعيد عندما يقف مكتوف اليدين أمام الحوار ولا يملك إلا الأسف بعد ذلك

لك كل الإحترام والمودة سيدي وسعدت بمرورك

شجر الليمون يقول...

السلام عليكم
يا صديقي لا تأخذ علي عاتقك فأنا أعلم أنك تمزح وأنا أءنس بالحديث معك
أشكر مرورك الثاني علي صفحات المدونة
وتفضل القصيدة وأنشرها إن استطعت أسأل الله أن تكون بابا من أبواب ذكر الله

حياتى نغم يقول...

السلام عليكم / قصة جميلة وبليغة جزاكم الله خيراً قال تعالى " ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين "

شمس النهار يقول...

هل ربنا هيجود علينا بمثل هؤلاء الكرام
ام سيتركنا نهبا لفقهاء الفضائيات

الشاعر الحزين يقول...

لا أستطيع غير قولى

بارك الله فيك

وأحسنت الاختيار

تقبل مرورى المتواضح

تحياتى

اسماء واحلام فى وجدانى يقول...

تصدق انك لو كنت قلت الموضوع ده

على شكل فزورة كنت احترت كتير اوى

سبحان الله

فعلا هوالله الواحد الاحد

أمل الحياة يقول...

جزاك الله كل خييير

جميل اوى ان ذهننا يكون حاضر عشان نرد ع المجادلين

صفــــــاء يقول...

والله على كل شئ قدير

وقدرته فى خلقه لا نعرف مقدارها أو حدودها
وعذابه لا نعرف كنهه ولا يتصوره عقلنا

اختيار موفق
تحياتى لك

موناليزا يقول...

جميل ان يكون التعلم بالتجربة العملية

شجر الليمون يقول...

السلام عليكم
تقريبا المدونة دي بتاعته وأنا دخلتها بالغلط ولا ايه مش عارف
عموما هي انسانة محترمة وشكلها بتحب الخير
ناوية تسرق المدونة مني
هههههههههههه
أشكر لم مرورك يا أخي الفاضل
وأتمني تكرار الزيارة مرات عديدة

القلب الحزين يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سعيد بمرورك واسعد بمعرفتي مدونتك
بجد موضوعك سبحان الله تقشعر لة الاجساد
ود متصل انشاء الله تعالي
بارك الله فيك
وجزاك الله كل خير

AhmeD 3llaM يقول...

رحم الله الشافعي وعوضنا مثله
وجزاك الله خيرا كثيرا

اسماء واحلام فى وجدانى يقول...

مررت من هنا

يملنى الشوق لارى جديدك

وابعث اليك بسلامى الى اخى الفاضل

تحيبة طيبة منى اليك